الخميس , مايو 2 2024
الرئيسية / جامعيون ومواهب / اليونيسكو كرّم المرأة/بقلم فاطمة قبيسي

اليونيسكو كرّم المرأة/بقلم فاطمة قبيسي

  • أقام نادي اليونيسكو، كلية الاداب الفرع الخامس، احتفالا تكريمياً للمرأة في عيدها الذي يصادف في  الثامن من أذار، عبر المنصة الإلكترونية zoom، بحضور معالي النائب الدكتورة عناية عز الدين، ووزير الثقافة والزراعة الدكتور عباس مرتضى، والأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو د. تالا زين، ونائب الأمينة العامة السيدة رمزه جابر، والمنسقة الوطنية لشبكة المدارس المنتسبة واندية اليونسكو كريستيان جعيتاني، ورئيس نادي اليونسكو في الكلية ا. د. ناصيف نعمة، ورئيسة قسم اللغة العربية في الكلية أد. تغريد الطويل، والاستاذ الشيخ د. احمد سيف الدين، أ. د. دريه فرحات ا.د. فاتن قبرصلي، مدام ليال العاكوم، واعضاء من الهيئتين الادارية والعامة كان من بينهم موسى غبريس، خليل شما، حنان صالح، نور شعيب، ريهام الشامي، لولو عز الدين حوريه عيسى، حنان باقر، رباب صولي، ربيع زلزلي، عدوية الدبس فاطمه قبيسي، ريهام الشامي، نيفين شنطف، وسارة عبد الغني، وإيمان الأحمد، ومنى حسين.
    افتتح اللقاء الدكتور ناصيف نعمة مرحباً بالحضور الكريم، وتكلم على دور المرأة الثقافي والتعليمي ومشاركتها للرجل في مهام الحياة من الفها الى يائها. أمّا الدكتورة عناية عزالدين فمجدّت المرأة، وتكلمت على القوانين اللبنانية التي تحميها، وعن التشريعات القانونية الجديدة التي يسعى المجلس النيابي على إقرارها، وشددت على قانون معاقبة التحرش اللفظي والمعنوي والجسدي…
    كما توجه وزير الثقافة الدكتور عباس مرتضى بمعايدة المرأة في عيدها وتضمنت كلمته مناصرة المرأة والسعي الدائم والمفترض إلى النهوض بحقوقها،  فهي الام والاخت والزوجة والعاملة والعالمة والباحثة والطبيبة والروائية وما تقوم به اجل واسمى …
    وتحدثت الدكتورة تالا زين الامينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو عن إسهامات المراة المتنوعة في بناء المجتمع، وضرورة تمكينها وتثقيفها.
    أمّا نائب الأمينة العامة رمزة جابر فأشارت الى وجود مرصد للباحثات في الشؤون التعليمية في اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، وبدورها رحبت المنسقة الوطنية لشبكة المدارس وأندية اليونسكو كريستيان جعيتاني بهذه النشاطات واللقاءات الهادفة والمميزة.
    وأبدت الدكتورة تغريد الطويل حرصها على حبّ المرأة الأم والأخت والزوجة والمعلمة المتفانية مؤكدة حضورها الدائم في  الساحات كلها وهنأت نساء العالم بيومهن…
    وأتحفتنا الدكتورة درية فرحات بكلمة معبرة عن دور المرأة وضرورة انصافها، وعبرت عن ذلك من خلال قصة قصيرة مميزة ، كما كان هناك كلمة لفضيلة الشيخ الدكتور احمد سيف الدين عن دور المرأة في الاسلام وعن حقوقها ومميزاتها..
    بالأضافة إلى ذلك، توّج اللقاء قصيدة للشاعر نشأت الشامي ومداخلة للأستاذة رهام الشامي عن أهمية المرأة وحقوقها..
    ثم تحدث الأستاذ خليل شما عن الدور الريادي للمرأة في دولة الامارات وأبرز السيدات اللواتي كان لهن الدور الأبرز…
    كما كان للدكتورة فاتن قبرصلي مداخلة باللغة الفرنسية، أنّ المرأة هي الحبّ والجمال والسحر.
    وعقّبت الاستاذة فاطمة قبيسي على كلمة الوزيرة الدكتورة عناية عزالدين بضرورة الالتفات إلى العنف ضد المرأة وخصوصا ازدياده في ظل جائحة كورونا، وعلى دور الأم في تربية الابناء على احترام المرأة..
    واغتنى اللقاء بمداخلات الجميلات: نور شعيب، وحنان صالح، ولولو عزالدين، ونيفين شنطف. تحدثت “نيفين” عن المرأة الشهيدة “سحر فارس” التي راحت ضحية انفجار مرفأ بيروت.
    اختتم اللقاء بكلمات تدعو الى تعزيز دور المرأة  في المجالات كافةً،  وصولا إلى مجتمع يناصر المرأة ويؤكد على دورها في صناعة الإنسان وبناء الوطن.
         

شاهد أيضاً

الأونروا وتقرير المصير وجهان لحق عودة اللاجئين

كتب الاستاذ رائد حمادة تأسست الأنروا عام 1950 بعد نكبة فلسطين بعامين بقرار من الجمعية …