الخميس , مايو 2 2024
الرئيسية / متفرقات وأخبار / لن أستقيل ولن أرضخ لادعاءات إسرائيل

لن أستقيل ولن أرضخ لادعاءات إسرائيل

المفوض العام للأونروا: لن أستقيل ولن أرضخ لادعاءات إسرائيل

فايننشال تايمز

قال رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين المتعثرة إنه سيبقى في منصبه لأطول فترة ممكنة، متحديا المطالب الإسرائيلية باستقالته بعد مزاعم بأن اثني عشر من موظفيه في غزة شاركوا في هجوم حماس المدمر في 7 أكتوبر على إسرائيل.

دفعت الادعاءات – التي لا تزال غير مثبتة – الولايات المتحدة و14 مانحا آخر إلى تعليق حوالي 440 مليون دولار من التمويل للوكالة، الأونروا، وجلبت تدقيقا مكثفا في عملها في وقت تقدم فيه مساعدات حيوية لما يقرب من مليوني فلسطيني في قطاع غزة المحاصر.

قال فيليب لازاريني لصحيفة فاينانشال تايمز إنه سيستمر في منصب المفوض العام للأونروا طالما أنه يعتقد أنه قادر على “دعم الشعب” وكان “ينقل صوت اللاجئين الفلسطينيين”.

وقال: “في اليوم الذي أشعر فيه أنه يصبح من غير المجدي التعامل مع الدوائر الانتخابية التي أمثلها، سأعيد التفكير فيها وأنظر إليها”.

يخطط لازاريني للسفر إلى دول الخليج الغنية بالنفط، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت، في محاولة لتأمين تمويل طارئ.

وفي حديثه من الأردن، وصف قرارات المانحين بخفض التمويل للوكالة بأنها “متهور” و”غير عقلاني” ومدفوعة باعتبارات محلية بسبب التأثير الاستقطابي لحرب إسرائيل وحماس.

ولكن بعد التحدث إلى العديد من وزراء الخارجية، اعتقد لازاريني أن المانحين “يبحثون عن طرق لإعادة تقييم الوضع والعودة”.

وحذر من أن تعليق التمويل قد يجعل الوكالة غير قادرة على دفع فاتورة راتب شهري تبلغ حوالي 60 مليون دولار ل 30000 موظف – بما في ذلك المعلمين والعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم في جميع أنحاء لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربية المحتلة وغزة – بعد فبراير.

قال لازاريني: “آمل أن تصعد دول الخليج”. “لكنني آمل أيضا أن تبدأ بعض البلدان [المانحة] في مراجعة قرارها [بتعليق التمويل].”

اضطرت الوكالة التي تبلغ من العمر 75 عاما منذ فترة طويلة إلى درء هجمات أجزاء من المؤسسة السياسية الإسرائيلية التي تريد حل الأونروا. لقد جادلوا لسنوات بأن تفويضها لعام 1949 لرعاية اللاجئين الفلسطينيين من حرب عام 1948 التي خلقت إسرائيل قد أدام الصراع العربي الإسرائيلي المطول، بدلا من المساعدة في حله.

وقال لازاريني: “صحيح، بشكل عام، لا أحد في إسرائيل يحب ولاية الأونروا – وكلما كانوا أكثر عقائدية، كلما أرادوا القضاء على الأونروا”.

بعد 7 أكتوبر، الذي وصفه لازاريني بأنه 11 سبتمبر في الشرق الأوسط، أصبحت الأونروا “نوعا من هدف هذه الحرب – أن أهداف الحرب لن تتحقق إذا لم يتم القضاء على الأونروا”.

قال لازاريني إنه أخذ الادعاءات على محمل الجد. لكنه أضاف أنه لا يستطيع التعليق على التقدم المحرز في التحقيق الذي يجريه مكتب خدمات الرقابة الداخلية التابع للأمم المتحدة، وهي هيئة مستقلة عن وكالته.

وقال إن إسرائيل لم تقدم أدلة على ادعاءاتها إلى الأونروا، مضيفا أن وكالة الأمم المتحدة اضطرت إلى الرد على التسريبات في وسائل الإعلام لتقييم استخباراتي إسرائيلي بأن 12 على الأقل من موظفيها الفلسطينيين شاركوا في غارة حماس. ومن بين هؤلاء متهم باختطاف امرأة وآخر قيل إنه استولى على جثة جندي مقتول.

لا يقدم التقييم الاستخباراتي، الذي شاهدته FT، أي دليل على الادعاءات، التي تقول إنها تستند إلى اعتراضات الهواتف الذكية وبطاقات الهوية التي تم الاستيلاء عليها. لكن الولايات المتحدة قالت إنها وجدتهم “ذو مصداقية عالية”.

تعتمد الادعاءات على سنوات من الانتقادات من قبل السياسيين الإسرائيليين اليمينيين بأن الكتب المدرسية للأونروا تثمن المقاومة العنيفة للاحتلال الإسرائيلي؛ وأن بعض موظفيها نشروا بيانات معادية للسامية أو مؤيدة لحماس على وسائل التواصل الاجتماعي؛ وأن بعض مرافقها قد استخدمت لمهاجمة الجنود الإسرائيليين.

“تديم أونروا نفسها.” قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوفد من سفراء الأمم المتحدة هذا الأسبوع، مدعيا أن حماس “تسللت تماما” إلى الأونروا “إنها تديم نفسها أيضا في رغبتها في إبقاء قضية اللاجئين الفلسطينيين على قيد الحياة”.

قتل ما لا يقل عن 152 موظفا في الأونروا خلال الهجوم الإسرائيلي على حماس في غزة، وأصيب الجيش الإسرائيلي العديد من المدارس، الذي قال إنه يرد على الهجمات من داخلها.

قتل أكثر من 27000 من سكان غزة في الهجوم، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين، وحذرت الأمم المتحدة من خطر المجاعة والأمراض المنتشرة على نطاق واسع في القطاع الذي يعين 2.3 مليون نسمة.

قال لازاريني إن الوكالة، التي توظف 13000 فلسطيني في غزة، ترسل قائمة سنوية بالموظفين إلى الحكومة الإسرائيلية ولم تتلق أبدا أي شكاوى رسمية خلال فترة ولايته التي استمرت أربع سنوات.

ردا على الادعاءات التي قدمتها له وزارة الخارجية الإسرائيلية في 18 يناير، قام بفصل تسعة من الموظفين وأطلقت الأمم المتحدة تحقيقها. ستعلن الأونروا الأسبوع المقبل عن من اختارته لإجراء مراجعة مستقلة منفصلة لعمليات إدارة المخاطر في الوكالة.

“هل هناك شيء كان بإمكاننا القيام به بشكل مختلف؟” قال لازاريني: “لا أعرف”. “هل ندفع ثمن كوننا صريحين في لفت الانتباه إلى محنة الناس في غزة، وهذه الكارثة الإنسانية، التي تتكشف في مراقبتنا؟” ربما يكون هذا قد ساهم في الانتقادات أو تسريعها أو تضخيمها.”

اعتمدت جنوب أفريقيا على تقارير الأونروا التي توثق الأزمة الإنسانية في غزة في القضية التي أطلقتها أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إسرائيل بالإبادة الجماعية، وهو ما تنفيه الدولة اليهودية بشدة. تم الإعلان عن الاتهامات في نفس اليوم الذي أمرت فيه محكمة العدل الدولية إسرائيل بالامتثال للقانون الدولي بشأن الإبادة الجماعية والحد من الضرر الذي يلحق بالفلسطينيين في غزة. توقفت المحكمة عن الدعوة إلى إنهاء فوري للهجوم العسكري.

وقال نتنياهو للدبلوماسيين هذا الأسبوع: “العديد من التهم، الكاذبة والتي لا أساس لها، التي وجهت ضدنا في لاهاي وجهها مسؤولو الأونروا”.

قال لازاريني إن اتصال الوكالة اليومي، وأحيانا كل ساعة، مع الجيش الإسرائيلي استمر بلا هوادة حيث تنسق الأونروا تسليم المساعدات الإنسانية إلى الجيب المحاصر.

وقال إن ذلك منحه بعض الأمل في أن بعض أجزاء المؤسسة الإسرائيلية على الأقل تفهم قيمة الوكالة.

وقال إنه طالما لم يكن هناك حل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي استمر لعقود طويلة، فلن يكون هناك بديل عن الأونروا والخدمات التي تقدمها، بالنظر إلى “قدرتها وفهمها للنسيج الاجتماعي والقوى العاملة [و] حتى مصداقيتها”.

“ماذا سيحدث إذا اختفت الوكالة، حتى بعد الأزمة الحالية؟” قال. “حتى لو اختفت الأونروا، يبقى وضع اللاجئ.” من الناحية السياسية، لا يزال هؤلاء الأشخاص يحتفظون بوضع اللاجئ. لن يختفي ذلك لأن الأونروا ستذهب.”

نقلا عن اخبار الأونروا

شاهد أيضاً

طالب ستيني يدعو لاعتصام وجوع إنقاذا لجامعة الوطن

طالب ستيني يدعو لاعتصام وجوع إنقاذا لجامعة الوطن في خطوة ذات دلالة، دعا الطالب الستيني …